•»◦--◦ı[..منتديات كافية المرح فرفشها وعشها..]ı◦--◦«•
مفهوم خاطئ في الاِستخارة Oou_ou10

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل
•»◦--◦ı[..منتديات كافية المرح فرفشها وعشها..]ı◦--◦«•
مفهوم خاطئ في الاِستخارة Oou_ou10

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل
•»◦--◦ı[..منتديات كافية المرح فرفشها وعشها..]ı◦--◦«•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


•»◦--◦ı[..منتديات كافية المرح فرفشها وعشها..]ı◦--◦«•
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم خاطئ في الاِستخارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
flower love




الجنس ذكر
مزاجي مفهوم خاطئ في الاِستخارة Pi-ca-12
المتصفح : مفهوم خاطئ في الاِستخارة Firefo10
المهنة مفهوم خاطئ في الاِستخارة Haddad10
الهواية : مفهوم خاطئ في الاِستخارة Chess10
نقاط 15
السٌّمعَة 0
العمر : 31

مفهوم خاطئ في الاِستخارة Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم خاطئ في الاِستخارة   مفهوم خاطئ في الاِستخارة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 08, 2010 8:46 am


إنّ
من محاسن شريعتنا الغرّاء ( الشريعة الإسلامية ) : صلاة الاستخارة ، التي
جعلها الله لعباده المؤمنين ، إلا أنّ كثيراً من الناس قد زهد فيها ، إمّا
جهلاً بفضلها و أهميتها ، و إمّا نتيجة لبعض المفاهيم الخاطئة التي شاعت
بين الناس ممّا لا دليل عليه من كتاب و لا سنّة ، و هذا ما أردت التنبيه
إليه في هذه العجالة ، فمن هذه المفاهيم :

1- اعتقاد بعض الناس
أنّ صلاة الاستخارة إنّما تُشرع عند التردد بين أمرين ، و هذا غير صحيح ،
لقوله في الحديث : (( إذا همّ أحدكم بالأمر..)) . و لم يقل ( إذا تردد ) ،
و الهمّ مرتبة تسبق العزم ، كما قال الناظم مبيّناً مراتب القصد :

مراتب
القصد خمس : (هاجس) ذكروا فـي (خاطر) ، فـي (حديث النفس) فاستمعا ، يليه (
همّ ) فـي ( عزم ) كلها ، رُفعتْ سوى الأخير ففيه الأخذ قــد وقعا .

فإذا
أراد المسلم أن يقوم بعمل ، و ليس أمامه سوى خيار واحد فقط قد همّ بفعله ،
فليستخر الله على الفعل ثم ليقدم عليه ، فإن كان قد همّ بتركه فليستخر على
الترك ، أمّا إن كان أمامه عدّة خيارات ، فعليه أوّلاً ـ بعد أن يستشير من
يثق به من أهل العلم و الاختصاص ـ أن يحدّد خياراً واحداً فقط من هذه
الخيارات ، فإذا همّ بفعله ، قدّم بين يدي ذلك الاستخارة .

2-
اعتقاد بعض الناس أنّ الاستخارة لا تشرع إلا في أمور معيّنة ، كالزواج و
السفر و نحو ذلك ، أو في الأمور الكبيرة ذات الشأن العظيم ، و هذا اعتقاد
غير صحيح ، لقول الراوي في الحديث : (( كان يعلّمنا الاستخارة في الأمور
كلّها.. )) .
و لم يقل : في بعض الأمور أو في الأمور الكبيرة ، و هذا
الاعتقاد جعل كثيراً من الناس يزهدون في صلاة الاستخارة في أمور قد يرونها
صغيرة أو حقيرة أو ليست ذات بال ؛ و يكون لها أثر كبير في حياتهم .

3-
اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة لا بدّ لها من ركعتين خاصّتين ، و
هذا غير صحيح ، لقوله في الحديث : (( فليركع ركعتين من غير الفريضة.. )) .
فقوله
: " من غير الفريضة " عامّ فيشمل تحيّة المسجد و السنن الرواتب و صلاة
الضحى و سنّة الوضوء و غير ذلك من النوافل ، فبالإمكان جعل إحدى هذه
النوافل ـ مع بقاء نيتها ـ للاستخارة ، و هذه إحدى صور تداخل العبادات ، و
ذلك حين تكون إحدى العبادتين غير مقصودة لذاتها كصلاة الاستخارة ، فتجزيء
عنها غيرها من النوافل المقصودة .

4- اعتقاد بعض الناس أنّه لا
بد من انشراح الصدر للفعل بعد الاستخارة ، و هذا لا دليل عليه ، لأنّ
حقيقة الاستخارة تفويض الأمر لله ، حتّى و إن كان العبد كارهاً لهذا الأمر
، و الله عز و جل يقول : (( وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ
خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ
وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)) (البقرة:216) .
و هذا
الاعتقاد جعل كثيراً من الناس في حيرة و تردد حتى بعد الاستخارة ، و ربّما
كرّر الاستخارة مرّات فلا يزداد إلا حيرة و تردّداً ، لا سيما إذا لم يكن
منشرح الصدر للفعل الذي استخار له ، و الاستخارة إنّما شرعت لإزالة مثل
هذا التردد و الاضطراب و الحيرة .

5- اعتقاد بعض الناس أنّه لا
بدّ أن يرى رؤيا بعد الاستخارة تدله على الصواب ، و ربّما توقّف عن
الإقدام على العمل بعد الاستخارة انتظاراً للرؤيا ، و هذا الاعتقاد لا
دليل عليه ، بل الواجب على العبد بعد الاستخارة أن يبادر إلى العمل
مفوّضاً الأمر إلى الله كما سبق ، فإن رأى رؤيا صالحة تبيّن له الصواب ،
فذلك نور على نور ، و إلا فلا ينبغي له انتظار ذلك .
هذه بعض
المفاهيم الخاطئة حول صلاة الاستخارة ، و التي قد تصدر أحياناً من بعض
المنتسبين للعلم ، ممّا يؤصّل هذه المفاهيم في نفوس الناس ، و سبب ذلك
التقليد الجامد ، و عدم تدبّر النصوص الشرعية كما ينبغي ، و لست بهذا أزكي
نفسي ، فالخطأ واقع من الجميع .

هذا و من أراد الاستزادة في هذا
الموضوع فليراجع كتابي : ( سرّ النجاح و مفتاح الخير و البركة و الفلاح )
، و هو كتيّب صغير الحجم ، ففيه المزيد من المسائل المهمة ، و الشواهد
الواقعية الدالة على أهمية هذه الصلاة ، و فهم أسرارها و مراميها ، و الله
تعالى أعلم .


الشيخ: د . محمد بن عبدالعزيز المسند
المصدر : شبكة نور الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم خاطئ في الاِستخارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•»◦--◦ı[..منتديات كافية المرح فرفشها وعشها..]ı◦--◦«• ::  ::   :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: